اخبار محلية

مكتب إدارة بحوث التنمية الإدارية بديوان المحافظة يختتم ورشة عمل بعنوان (عودة المغتربين وتحدي الأزمة

المشهد الجنوبي-عدن/

اختتم صباح اليوم الخميس 12 مايو 2018م ورشة العمل الخاصة بعنوان (عودة المغتربين وتحدي الازمة ) بقاعة 24ابريل بالمكلا بحضور محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن /فرج سالمين البحسني والباحثة الاستاذة/ اروى محمد عمر عبدالمانع المديرة العامة لمكتب إدارة بحوث التنمية الإدارية بديوان المحافظة والاستاذ/ سعيد بكران رئيس دار المعارف للبحوث والإحصاء وعدد من مدراء المكاتب والشخصيات الاجتماعية والأكاديميين حيث تمحورت هذا الورشة على ثلاثة محاور رئيسية الاقتصادية

، والثقافية ، والأمنية والتي انطلقت في 7مايو حتى 9 مايو 2018م برعاية كريمة من اللواء الركن / فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية وتنفيذ مكتب ادارة بحوث التنمية الإدارية بديوان المحافظة وبالشراكة مع دار المعارف للبحوث والإحصاء وفي مستهل الورشة الختامية رحباً القائمين على هذا الورشة بالحاضرين جميعاً.

وعلى رئسهم حاكم حضرموت لاول وراعي هذا الورشة محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن/فرج سالمين البحسني.

وعرض في الورشة عروض ربورتاجية تتحدث عن معاناة المغتربين وهم المشكلات التي تواجه المغتربين في الوضع الحالي.

المحافظ/ البحسني: قضية المغتربين تم دراستها من عدة زواية:

قال محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن /فرج سالمين البحسني : أن قضية المغتربين تم دراستها من عدة زاوية ونحن في السلطة المحلية نسعى وندعم هذا الجوانب الخدمية والتوصيات التي خرجت بها هذا الورشة كونها تأتي في وقت يشهد فيه المغترب معاناة في كل الجوانب.

وشدداً المحافظ على ضرورة تشكيل لجنة متابعة وإسراع بين إدارة البحوث ومكتب المغتربين… كما اقرها سيادة اللواء المحافظ وتقديم لهم كافة الإصلاحيات والمتاحة لهم

وشكراً المحافظ كل من ساهم في إنجاح هذا الورشة الخاصة بتحسين الصعوبات التي تواجه المغتربين.

بن عبدالمانع: قرار عودة المغتربين كان مفاجئ:

اما : الإستاذة والباحثة /اروى محمد عمر عبد المانع قالت: أن هذا القرار كان مفاجئ للمغتربين ويزيد من معنآتهم .

وطالبت بن عبدالمانع السلطة المحلية بإدراج والاهتمام بالمغتربين وتقديم لهم التسهيلات والخدمات حتى يتم التغلب على الصعوبات التي تواجههم.

بكران: نطالب بتشكيل لجنة في نهاية الورشة تقييم وضع المغتربين:

فيما قال الإستاذ /سعيد بكران رئيس دار المعارف للبحوث والإحصاء : أن دار المعارف تولي اهتمامها في النهوض بالمشكلات التي تواجه المجتمع الحضرمي وتقديم الدراسات البحثية في خدمة المجتمع الحضرمي ومن هذا الدراسات التي قدمتها دار المعارفة دراسة عن الوضع الأمني مندو تحرير ساحل حضرموت .

وطالب بكران في ختام حديثة تشكيل لجنة خاصة في ختام الورشة لتقييم وضع المغتربين واهم الصعوبات التي تواجه المغترب .

السعدي: نسعى أن تكون همزة وصل بين المغتربين والسلطة:

اما الإستاذ/ عبدالله محمد السعدي رئيس مؤسسة المغتربين قال: نحن نعاني في مؤسسة المغتربين في عدم وجود فرص العمل حتى التغلب على الصعوبات التي تواجه المغتربين ونسعى أن تكون همزة وصل بين المغتربين والسلطة.

وشهدت الورشة فتح باب المداخلات والمشاركات للأخوة الحاضرين من قبل القائمين على هذا البحوث الباحثة والاستاذة/ اروى محمد عمر عبد المانع الاستاذ/ سعيد باوزير والمستشار المحافظ لشئون المياه الاستاذ/عوض قنزل الذين بدورهم تم التجاوب على كافة المداخلات والمشاركات حول هذا الورشة الختامية.

وفي ختام الورشة تم تكريم المشاركين في هذا الورشة والخروج بعدد من التوصيات التي حددتها الورشة منذو انطلاقة الورشة في 7مايو 2018م

نستعرض لكم اهم التوصيات التي خرجت بها الورشة.

1.سن القوانين الخاصة بإيجارات حتى تظل عملية تأجير المساكن والبيوت تخضع لمزاج اصحاب المساكن والعقار.

2.صرف القروض الاستثمارية الخاصة والمسيرة للماجرين والمغتربين الذين يودون فتح مشاريع.

3.متابعة احوال المغتربين حتى خروجهم إلى منفد الوديعة

4.تنفيذ قرار رئيس الجمهورية باعفاء المغتربين من الرسوم

5.تشكيل لجنة تنظم عمل الإيجار حتى ليكون هناك تلاعب بأسعار البيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق