اخبار محليةتقاريرشخصيات

مارتن غريفيث المبعوث الأممي الجديد .. هل مازال يتذكّر عدن التي ولد وعاش طفولته فيها ؟ ( صور )

المشهد الجنوبي – متابعات
وافق مجلس الأمن في الخامس عشر من فبراير/شباط 2018 على تعيين مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاُ إلى اليمن خلفاً لـ إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد أن أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن عدم اعتراض أي من أعضاء المجلس عليه.

وبهذا يكون قد تولى أعقد ملفات الشرق الأوسط. من هو هذا الرجل؟ يعتبر البريطاني غريفيث، مواليد 1951، واحداً من أهم الدبلوماسيين الأوروبيين وفقاً للأمم المتحدة وهو المدير التنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام في بروكسل، ولديه خبرة واسعة في حل النزاعات والتفاوض والشؤون الانسانية.

وقد نشرت وسائل إعلام عالمية مؤخرا معلومات وصور عن طفولة مارتن ، حيث تبين أنه ولد في مدينة عدن وعاش فيها جزءا من طفولته ومراهقته ، حيث أظهرت صور للطفل مارتن معالم عدن المعروفة مثل بستان الكسري ورأس عمران .

الوظائف التي شغلها كان المدير المؤسس لمركز الحوار الإنساني في جنيف، والذي يتخصص في الحوار السياسي، استمر في ذلك المنصب من عام 1999 إلى عام 2010. كما عمل في السلك الدبلوماسي البريطاني ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمنظمة الخيرية (أنقذوا الأطفال). عُين مديراً للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في جنيف في عام 1994 وأصبح منسق الإغاثة الطارئة لها في نيويورك عام 1998

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق