حوارات

في حوار مع صحيفة عدن تايم قائد المقاومة الجنوبية ابو همام اليافعي :لسنا قاعدة .. ومستعدون لتأمين عدن اذا توفرت الامكانيات . والدولة تعاملنا كتابع لا كشريك

المشهد الجنوبي _ حاوره عبدالرحمن انيس .

برز القيادي عبدالناصر بعوة المعروف بـ (أبو همام اليافعي) كقائد من قيادات اللجان الشعبية في يافع أثناء حرب القاعدة ، ثم برز نجمه كابرز القيادات الميدانية في الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح على الجنوب .. وقع ابو همام في الاسر قبل ان يخرج منه في إطار صفقة تبادل .. مطلع العام الحالي تم اختياره قائدا لمجلس المقاومة الجنوبية خلفا للشهيد أحمد الادريسي.
(عدن تايم) التقت بابو همام وطرحت عليه عددا من التساؤلات التي تفرضها الظروف الراهنة ، وخرجنا بالحصيلة التالية :

1-خرجتم من الأسر بعد قتالكم ضد المليشيات الغازية في عدن .. كيف وجدتم عدن بعد تحريرها ؟ .. هل هي عدن التي حلمتم أن تكون بعد التحرير ؟
-كنا نتمنى أن نرى عدن بوجهها الحقيقي وبامنها واستقرارها ، لكن للاسف الشديد وجدنا الفوضى والاغتيالات والارهاب وازهاق الأرواح .. كان يفترض بعد التحرير ان تكون هناك خطة أمنية قد أعدت مسبقا .. لكن بعد التحرير لم يكن هناك أي خطة أمنية وهذا ما يدل على هشاشة الدولة .. والوضع الذي وصلنا اليه وضع مأساوي .

2-انتهت الحرب .. ما جدوى بقاء مجالس المقاومة ومنها المجلس الذي ترأسوه في عدن ؟
-الحرب لم تنته الى الان ، والدليل واضح وجلي ، ما زلنا نسمع أصوات المدافع في كرش وعلى مقربة من باب المندب وفي الصبيحة وفي شبوة ومكيراس وفي كل مكان وما زالت الحرب قائمة .. والحرب الكبرى والشعواء هي داخل المدن التي يقال بانها محررة .. لن تتحرر المدن الا باستتباب الامن والامان فيها وارساء السكينة والطمأنينة بين المواطنين واستعادة منشآت الدولة .

3-متى اذن ترون أن الوقت سيكون مناسبا لحل مجالس المقاومة ؟
-متى ما راينا ان هناك تحرير ناجز وكامل ، وانتهاء بوادر الحرب في المدن وعلى الحدود .

4-باعتقادك ما الذي يعيق محافظ عدن ومدير أمنها عن فرض الاستقرار في المحافظة ؟
-ليس محافظ عدن ومدير أمنها المسؤولين فقط عن امن عدن .. مسألة الامن هي مهمة الجميع ، لكن قد يكون هناك عوائق امام محافظ عدن ومدير أمنها لا يتصورها أحد .
كان يجب على من تولى السلطة بعد التحرير التنسيق واشراك المقاومة الحقيقية في امر فرض الامن .

5-الشباب الموجودون في المجلس المحلي بمديرية المنصورة بعدن رفعوا مؤخرا العلم الجنوبي واعلنوا انهم يعملون تحت قيادتك .. هل يعني هذا أن مديرية المنصورة تحت سيطرتكم ؟
-مديرية المنصورة ليست علامة الاستفهام الوحيدة .. المشكلة ليست في المنصورة فقط فعدن كلها تعاني .. أما عن الاعلام فنحن لا نستطيع الزام احد ان يرفع علم او يضع علم في ظل هذا الوضع .. لكن المقاومة الجنوبية هدفها واضح وهو التحرير والاستقلال .
اما مديرية المنصورة فقد كان لها السبق منذ ايام الثورة السلمية .. وان وجدت اشكاليات هنا او هناك فهي ليست من صنع المقاومة وانما من صنع السلطة .. وامامنا خيارين اما ان تتولى الدولة مسؤولية الامن والامان.. او نتحمل نحن مسؤولية الامن والاستقرار والدولة تترك لنا المجال ونحن سنطبق الامن والاستقرار .

6-طيب لماذا لا تنتشر النقاط الامنية في مديرية المنصورة ويتم تأمينها كما تم تأمين البساتين .. طالما ان مسلحو المنصورة اعلنوا انهم تحت قيادتك ؟
-لا يوجد منطقة في محافظة عدن الى الان مؤمنة تأمين كلي .. يجب على الدولة ان تحتوي المقاومة الجنوبية وتقتنع بان المقاومة شريك حقيقي في صنع القرار .

7-هل انتم من تعيقون نشر النقاط الامنية في هذه المديرية ؟
-يا أخي نحن أول من نزل الى الشارع ووضعنا النقاط الامنية ونزلنا من مجلس قيادة المقاومة الى الشارع لكسر حاجز الخوف .. لكن للاسف الشديد المشكلة في المنصورة وغير المنصورة هو عدم التنسيق وعدم احتواء المقاومة نفسها .. تصور احيانا ترى امامك قوات لا تدري تتبع من هذه القوات ؟ ولا تعرف هي بنفسها .. هل هي أمن مركزي .. هل التاريخ يعيد نفسه ؟ .. لا ندري .. وان كان هناك قوى خارج نسق المقاومة ، لكن ينبغي التنسيق بيننا وبين الدولة .

8-ماذا تقصد بقوات لا تعرف عن هويتها ؟ .. شعارات الاطقم الامنية واضحة وتوحي بوضوح انها تتبع الامن ؟
-لا يوجد شيء لحد الان واضح .. احيانا تمر أطقم نقول لها تبع من انتم قالوا تبع المحافظ ، واخرى تقول تبع شلال ، واحيانا تمر أطقم لتنظيم القاعدة وعليها الشعارات الامنية .. لكن تم وضع المنصورة تحت المجهر رغم انه في مناطق أخرى يحصل أفظع من ذلك .

9 – مقاطعا : مثل ماذا ؟
-معاشيق مثلا .

10 – لكن هناك انتشارا أمنيا على الاقل في معاشيق ..
-للعلم المقاومة نظمت كثير من النقاط أيضا ، حتى في المعلا والتواهي لنا حضور غير عادي .. نحن لا نحمل كل شيء المحافظ او مدير الامن .. بالعكس فلهم دور فعال ولكن يجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين الحكومة والمقاومة والتحالف .
المنصورة ليست بؤرة من بؤر الارهاب وانما قد يمر منها مرور الكرام ، بينما بؤر الارهاب قد تكون موجودة في مديريات ومحافظات اخرى .. المنصورة قد تكون اضعف مكان يستصعب على قوات الامن ان تنزل اليها ، لكن ربما هناك مديريات اخرى اكثر استعصاء على الامن .
اشير هنا ايضا الى ان امان عدن صعب ضمانه بدون تامين محافظتي لحج وأبين ، ويجب كذلك وضع حزام امني اولي وثاني حول المحافظة .
ونحن كمقاومة نتبرا من أي جماعات اينما وجدت .. الوضع الان اصبح خليط .. والمقاومة خليط من اليوم الاول .

11- أريد اجابة دقيقة ومحددة .. هل ابو همام يسيطر على كل المسلحين في المديريات التي تعلن ولاءها له أم أنه يتخذ كواجهة فقط ؟
-نحن ندعوا أبناء الجنوب الى الالتفاف حول المقاومة الجنوبية ، واي شخص يغرد خارج السرب فهذا شأنه .. ومن هم تحت قيادتنا هم المقاومة الجنوبية اما غيرهم فلا صلة لنا بهم .

12- أعلنتم مؤخرا تأمين خط الموت (خط التسعين) ، اذن لماذا الجرائم مستمرة فيه بعد اعلانكم تأمينه واخرها اغتيال مرافقي العميد فضل حسن ؟
-الى الان نحن نعمل بامكانيات شحيحة جدا .. نحن لا نستطيع ان نعطي رجال المقاومة شيء لا رواتب ولا غذاء .. اما النقاط التي في التسعين فهي نقاط رمزية وضعناها لكي تعرف الدولة اننا موجودين واننا قادرون على التأمين اذا تم التنسيق وتوفير الامكانيات .. هل تعلم اني كقائد للمقاومة أعطي رجال المقاومة كلام فقط ، أنا أأكلهم كلام في كلام ، ونحن ندعو دول التحالف ان تلتفت الى المقاومة الجنوبية الموجودة في الميدان كي يتم استتباب الامن والامان لان المقاومة هي ادرى واقوى واشرس .
لكن المقاومة لا تمتلك السلاح الكافي ولا تمتلك الاطقم ولا التمويل .. افرادنا لولا اننا نقنعهم لما بقوا في اماكنهم لكن نحن لا نستطيع ان نوفر لهم شيء فقط نأكلهم كلام نقول لهم انتم شباب الجنوب وبهذا الشكل .. وانا احترم كل مقاوم لا زال صامد الى اليوم .. اما نقاط المقاومة في التسعين فإذا كان مرافقي العميد فضل حسن قد تم اغتيالهم وهم مرافقي فضل حسن فماذا سنعمل نحن .. امكانياتنا ليست كامكانيات فضل حسن ومع ذلك استشهد مرافقيه .. انا لا استطيع تامين خط كامل ، انا اؤمن نقطة معينة ان مر منها احد معه سلاح او عليه بلاغ نحن نستطيع نمسكه .. قد يكون القاتل مر من النقطة لكن هل بانعرف من الذي قتل ؟ .. طبعا لا .. انت ستمر من النقطة وانت مسلح وعندك بطاقة من جهة معينة وترخيص ، الوضع فوضى للاسف ، الامن يصرف تصاريح ، وقادة الالوية يصرفوا تصاريح ، وعدة جهات يصرفوا تصاريح ، فكيف يمكن ان تضبط مسلح يمر من النقطة ولديه تصريح .. اذن فمن الخطأ تحميل المقاومة الجنوبية كل شيء .. ونحن مستعدين للتنسيق .

13- اثناء الاشتباكات بين الامن ومسلحين في كالتكس ، قالت قيادة جبهة كالتكس انها تواصلت معكم وطلبت تعزيزات لصد المسلحين وانكم لم تسعفوها ، بل ان العميد حريز الحالمي وهو عضو رئاسة مجلس المقاومة الذي تراسوه قال ان هناك من يريد جعل المجلس مظلة للارهاب .. لماذا لم تعززوا العميد حريز الحالمي اثناء المواجهة مع المسلحين في كالتكس ؟
-انا احترم العميد حريز الحالمي وهو كبير في السن وقدم الكثير ، وبخصوص اشتباكات كالتكس فقد تواصل معنا العميد حريز واوفدنا له قوة بل وكلفت النائب الثاني لرئيس مجلس المقاومة وذهب الى مقربة من مكان العميد حريز ولكن كان هو في جهة والعميد حريز في جهة أخرى ولهذا عززناه عن بعد ، ونحن كمقاومة قمنا بنجدة العميد حريز الحالمي.
اما المسلحين الملثمين في معنا قاعدة ومعنا داعش ومعنا ملثمين ومعنا جن وعفاريت ، وهؤلاء كلهم يتبعوا القصر الجمهوري في صنعاء ، لكن ايش قوامنا كمقاومة .. اما يسندونا كمقاومة ويوفروا لنا الامكانيات ونتولى التامين ، او ندخل شريك في الامر ونعمل على ترسيخ الامن والامان .

14- ما رأيك بمنشورات التحريض ضد الجنود التي توزع بين فترة واخرى ؟
-نحن ضد التحريض ونرفض الارهاب ونرفض أي خارج عن نطاق المقاومة الجنوبية ..نحن مع اعادة بناء الدولة مع استعادة المنشآت ، مع اعمار المدينة وامنها واستقرارها .. مع من يمد الينا يده ويقول انتم المقاومة ونحن معكم تعالوا نبني الامن والامان ونعيد الامور الى نصابها.

15- كثرت مناشدات المواطنين للمقاومة بايقاف البسط العشوائي على الطرقات والحدائق والارصفة .. لماذا لا تتدخل المقاومة لايقاف هذا العبث ؟
-المواطنون يناشدون ، ونحن ايضا نناشد الشعب باسناد المقاومة وتقوية شوكتها والوقوف الى جانبها ضد كل من يحاول الاخلال بالامن والاستقرار وتصفية رموز المقاومة .. أحمد الادريسي أبرز رموز المقاومة الجنوبية ومن أشرف الرجال لماذا تم القضاء عليه ، أين أنتم أيها الشعب ، أنا أناشد الشعب كما يناشدني ان يلتف حول المقاومة الجنوبية ويكون الدرع للمقاومة .. اذا كنا مع الشعب والشعب معنا سنحقق أمور كثيرة .
لكن انت تتكلم معي وكأن بيدي زمام الامور ، اذا كان في اسناد من الدولة واجهزتها فنحن مستعدين ، لكن هكذا كم باتكون المقاومة ، هل تقاوم المقاومة الدسائس التي تحاك ضدها وضد رموزها ؟ ، أم تقاوم البسط العشوائي ؟ ، أم تقاوم لفرض الأمن والامان ، فنحن لا نمتلك أبسط الأمور .

16- الاغتيالات التي حدثت في المناطق القريبة منكم ، هل أجريتم أي تحقيقات حولها وتوصلتم الى شيء ؟
-كل الاغتيالات التي حدثت هي من صنع صنعاء ، هي واردة من عفاش واتباع عفاش والحوثيين .

17- ماذا عن تسليم السلاح الثقيل للدولة ؟
-الدولة تنظر الينا كتابع او تحصيل حاصل ، تريدك ان تنفذ اشياء دون ان تعطيك ، الدولة اذا تريد سحب السلاح الثقيل تبدأ اولا بمعالجة ملف الشهداء وملف الجرحى الذين اهملتهم ، كذلك على الدولة احترام المقاومة والتعامل معها كشريك لا كتابع .

18 – ما هي مهامكم كمقاومة ؟
-هل الدولة حلت المشاكل حتى تسألنا هذا السؤال نحن مهمتنا كمهمة الدولة .

19- أنا أقصد مجلس المقاومة ؟
-مجلس المقاومة مهامه كمهام الدولة ، ولحد الان لم نرى أي دور فعال للدولة .

20- هل أي هدف من الأهداف التي وضعتوها كأهداف لمجلس المقاومة تم تنفيذها ؟
-نحن نسير على حسب الامكانيات .

21 – وماذا انجزتم حسب امكانياتكم ؟
-وين جالس انت الان ، في مقر حكومي ، المقار الحكومية أغلبها تسيطر عليها المقاومة الجنوبية ، كذلك كليات الجامعة ، والكهرباء والمصفاة ، وغيرها من الذي يسيطر عليها ، انها المقاومة .. لا أريد أن أتكلم كلام كبير حتى النقاط التي في المعلا والتواهي وغيرها هي من المقاومة نفسها واستطيع اعطي اشارة واسحبها كلها في أي وقت .

22- كنتم قد قمتم بحل مشكلة ايقاف الدراسة في كلية الهندسة بجامعة عدن ، ما الذي كان يدفع لاغلاق الكلية ، هل هي مطالب معينة ام فكر ايدلوجي ؟
-الحديث ان سبب اغلاق الكليات هو الاختلاط هذا لا اساس له من الصحة ، ولا علاقة للأمر البتة باي مبرر ايدلوجي ، الامر كان متعلقا بعدد من المطالب للشباب لم تستجب بعد ولم نضعها الى الان على الطاولة ، ولكن قلنا للمقاومة وافرادها جنبوا الصروح العلمية المشاكل فالتعليم خط أحمر .
جامعة عدن ليس وقت فتح ملفها الان ، ولكن اذا حصحص الحق سنفتح ملفها ، لن افتحه لجهة معينة ، ولكن سافتح هذا الملف للشعب .

23 – أي ملف تقصد هل تعني الفساد المالي والاداري ؟
-كل من على راسه بطحة يحسس عليها .

24- لماذا يسير موضوع دمج المقاومة في الجيش ببطء ؟
-مع من تفاوضت هذه الدولة .. تعاطت الملف مع من .. دعك من ابوهمام .. هل يستطيع احد المزايدة على احمد الادريسي ويقول انه ما قاتل ، هل يستطيع أحد المزايدة على رمز من رموز المقاومة ، لا والله .
الى الان مافيش شخص في الدولة رفع التلفون وتواصل معنا ، وانا قائد المقاومة فما بالك بالمقاوم البسيط ، اذا كان نحن نحمي غالبية المرافق الحكومية وما حد يجي يسالنا ، الملفات هذه يتحمل مسؤوليتها من ارسلها ومن استقبلها وتعامل معها .

25 – وجهت لكم اتهامات بالانتماء للقاعدة ؟
-كلا نحن لسنا قاعدة ونرفض الارهاب ونرفض التطرف ، ونضالنا هدفه واحد هو تحرير واستقلال الجنوب ، ولسنا قاعدة ولا ارهابيين ، وهذه تصنيفات باطلة تطال المقاومة الجنوبية .

26 – حدثني عن تجربتك في الاسر ؟
انا اسرت في الجبهة ونقلت الى جعولة ثم الى تعز اربعة ايام ثم نقلوني الى صنعاء ، عندما نقلوني شعرت اني في دولة اخرى غير دولتي ، وكان الحوثة يطلقون علينا جميعا الدواعش ، كان الكل عندهم داعشي .
في بادئ الامر تعرضنا لتعذيب نفسي ، وكانوا يقدمون لنا الارز مفور بالماء وبدون ادام ، قمنا بثورة داخل المعتقل ، وكنا نحتج على طريقة معاملتهم ،في بادئ الامر لم يكونوا يعلمون اني ابو همام وبعد 21 يوم علموا بذلك عندما حدثت اول صفقة لتبادل الاسرى قبل ان تفشل .

27 – ما هي رؤيتك للتعامل مع الجماعات المسلحة في حال اوكلت اليكم مهمة فرض الامن ؟
-لكل حادث حديث ، ونحن من سالمنا سالمناه ومن حاربنا حاربناه .

28 – ما هي رسالتك لكل من :
-التحالف : رسالتي للتحالف ان لايأخذوا باي تصنيف يصلهم عن الاشخاص ، وان يساعدوا المقاومة الحقيقية في الميدان لتثبيت الامن والاستقرار والمقاومة قادرة على ذلك اذا توفرت لديها الامكانيات .
-الرئيس هادي : منذ بداية المعارك أكدت في خامس يوم من الحرب على قناة صوت الجنوب اننا متمسكين بشرعية الرئيس هادي الى ان يستقر الوضع ، اما اليوم فانني اقول للرئيس هادي ألا تكثر الحجاب عليك ، وانظر الى بطانتك ان كانوا يوافوك بكل ما يجري على الساحة ام لا ، وان تنظر الى المقاومة الجنوبية تلك المقاومة التي قاتلت وانت بعيد عنها ثم استقبلتك واعادتك الى مكانتك ، وانا اقولها له بالفم المليان كل القادة الذين من حولك لم يقاتلوا بل اتوا حين اتيت يا سيادة الرئيس .
-محافظ عدن ومدير امنها : كنا واياهم في خندق واحد منذ فترة طويلة سواء بالسلم او بالبندقية ، واتمنى الا يياسوا ولا يظنوا ان هناك فجوة بينه وبين المقاومة
-الفصيل السلفي في المقاومة : الفصيل السلفي المعتدل نجلهم ونحترمهم واعتبرهم الفصيل الامثل وخضنا معا اشرس المعارك ضد المليشيات ، ونتمنى الان وضع ايدينا باياديهم لتثبيت الامن والامان .

29 – كلمة أخيرة تود قولها ؟
-أدعو شعب الجنوب الى الالتفاف حول قضيته وحول المقاومة ، وانا ادعو ابناء عدن خاصة وابناء الجنوب عامة الى حقن دماء بعضهم البعض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق